يواصل المخيم الوطني "البيت متوحد" فعالياته في منطقة الظفرة بنجاح وسط إقبال كبير يصل لنحو ستة آلاف من شباب وفتيات الإمارات من مختلف مدارس الدولة الذين يتفاعلون مع نحو 20 برنامجاً منوعاً من الفعاليات والأنشطة التراثية والفنية والتعليمية الهادفة.

وينظم مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني المخيم - الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة - بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومعهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني ومعهد التكنولوجيا التطبيقية.

وأكد مسؤولون ومشاركون في مخيم البيت متوحد في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" .. أن المخيم يوفر منصة ملهمة للأجيال الناشئة لتعزيز مهاراتهم وصقل تجاربهم وتعريفهم بالموروث الثقافي للدولة .. مشيرين إلى أن المخيم يعد من المبادرات الرائدة التي تسهم في إعداد الطلبة للمستقبل.

وقال سعادة مبارك سعيد الشامسي مدير عام مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني إن مخيم " البيت متوحد" يأتي ضمن الخطة الإستراتيجية لـ " أبوظبي التقني" وتنفيذا لتوجيهات القيادة الرشيدة بأهمية الإبداع في تنظيم البرامج الهادفة التي يتم من خلالها إحياء التقاليد وتعريف هذه الفئة المحورية من الشباب بالتراث الوطني الأصيل بما يعمق ارتباطهم بالثقافة والتقاليد العربية الأصيلة المتأصلة في مجتمع دولة الإمارات.

وأضاف ندعو الطلبة من جميع إمارات الدولة للمشاركة في المخيم وهو مفتوح للجنسين ويوجد مخيم خاص بالطالبات يوفر جميع الخدمات وآخر للطلاب إلى جانب البرامج المميزة وورش العمل التي أعدت لتثري الرصيد المعرفي للفئة العمرية المستهدفة بتراث الأجداد وعاداتهم وتقاليدهم الأصيلة ، وطريقة عيشهم في الماضي .. لافتا إلى أن المخيم يعطي الفرصة للطالبات والطلاب لاستثمار أوقاتهم وبناء شخصيتهم ومهاراتهم القيادية والإشرافية وممارسة الكثير من الأنشطة الثقافية والتراثية والرياضية التي ترسخ الانتماء الوطني و تعزز تواصلهم مع تراث الآباء والأجداد.

وأكد الشامسي أن المخيم يعزز فرص إلتقاء الطلبة والتعرف على زملائهم وإخوانهم من باقي الإمارات في أجواء وطنية اجتماعية داخل المخيم يتم من خلالها غرس السلوكيات الإيجابية والثقافة الأخلاقية لدى أبناء الامارات.

من جانبه قال الدكتور عبدالرحمن الحمادي مدير عام معهد أبوظبي للتعليم والتدريب المهني، رئيس اللجنة العليا لمخيم البيت متوحد إن المخيم يعمل على بناء الشخصية الإماراتية على قواعد التراث الأصيل ويعرف أبناءنا على ماضي الآباء والأجداد والطريقة التي عاشوا بها وصولا إلى النهضة الحضارية الكبرى التي تعيشها الدولة كما يسهم المخيم في تعزيز الترابط الأسري والمجتمعي.

وأضاف أن البرنامج يتضمن العديد من الفعاليات والأنشطة للطلبة مثل الصيد بالصقور والتعامل مع الإبل وغيرها ، إضافة إلى مشاركتهم في مهرجان الظفرة ليكونوا جزءا من اللجان المتنوعة في المهرجان و المجالات الموجودة بشكل كامل.

وأوضح أن شعار المخيم هذا العام " ثقافة، فن، ابتكار" لأن أبناءنا في الجيل الحالي يتشوقون للتعبير المبتكر عن ثقافتهم وعادات وتقاليد الأولين التي يزخر بها التراث الإماراتي، ومن ثم فقد تضمن المخيم مرسما حرا أعد المشاركون خلاله أكثر من 90 لوحة فنية تحت إشراف مدرسين واخصائيين، كما تضمن مسابقات التصوير الفوتوغرافي، وفي الابتكار مع الريبورت والتكنولوجيا الحديثة .

من ناحيته أعرب عيسى المرزوقي مدير مخيم البيت متوحد عن سعادته بما يشهده المخيم من إقبال طلابي كبير وحرصهم على الاستفادة من فعالياته كافة .. مشيرا إلى أنه يوجد طاقم كامل يشرف على إدارة المخيم إضافة إلى 150 متطوعا يسهمون في تنظيم حركة الأنشطة والطلبة داخل المخيم.

من جانبه قال ناصر المعمري عضو لجنة استقطاب الطلبة في المخيم إن الهدف من مخيم البيت متوحد هو تعزيز ارتباط الطلبة بتراث الآباء والأجداد وصقل مهارات الطلبة وتعزيز الهوية الوطنية وتأهيلهم بالشكل الأمثل للمستقبل ولتحقيق رؤية الدولة للخمسين عاما المقبلة.

من جهتها قالت مريم الحمادي مشرفة مخيم الطالبات إنه تم توسعة المخيم لاستقبال 2000 طالبة وتمت زيادة عدد الأنشطة التراثية في المخيم ليضم سبع ورش حرفية منها الطبخ والسدو وصنع الحناء وصناعة القهوة العربية وغيرها إضافة إلى الفنون البصرية وتنظيم مرسم حر للطالبات ويتم اختيار أفضل ثلاث رسمات على مستوى كل فوج وتكريمهم وتم التوسع في المناشط الخارجية ككرة الطائرة والسلة والرمي بالقوس مع مراعاة إجراءات الأمن والسلامة للطالبات فضلا عن استضافة عائشة المنصوري أول صقارة إماراتية وابنتها عوشة المنصوري أصغر صقارة في الإمارات.

من جانبهم أعرب عدد من الطلبة عن سعادتهم بالمشاركة في المخيم .. مؤكدين أهميته في ثقل مهاراتهم وتطويرها وتعريفهم بتراث الآباء والأجداد ..

وتقدموا بالشكر إلى القائمين على تنظيم المخيم .. مشيدين بجهودهم الكبيرة في توفير كل أوجه الرعاية والاهتمام للطلبة.

وقالت الطالبة شما السويدي إنها تشارك للمرة الثالثة في المخيم وسعيدة بهذه التجربة الممتعة التي تساهم بشكل كبير في صقل مهاراتهم إضافة إلى توفير منصة للتعرف على زميلاتها وتبادل التجارب والخبرات .. معربة عن تطلعها للمشاركة في الجانب التنظيمي بالمهرجان العام المقبل.

وأعرب الطالب خالد سلطان العامري عن فخره بالمشاركة في مخيم البيت متوحد والتعرف على زملاء جدد وبناء علاقات جديدة.. مشيدا بما يوفر المخيم من برامج وورش عمل وفعاليات تثري مهارات الطلبة.

X
تساعدنا ملفات تعريف الارتباط في تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك. باستخدام موقعنا ، أنت توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
غلق